منتديات ريماس العرب
نرحب بك زائرنا الكريم ويسعدنا انضمامك لمنتدياتنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ريماس العرب
نرحب بك زائرنا الكريم ويسعدنا انضمامك لمنتدياتنا
منتديات ريماس العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم الجرح واالتعديل ( الحلقة الثالثة )

اذهب الى الأسفل

علم الجرح واالتعديل ( الحلقة الثالثة ) Empty علم الجرح واالتعديل ( الحلقة الثالثة )

مُساهمة  المدير العام الأحد أبريل 24, 2011 3:27 pm

الحلقة الثالثة :

أهمية علم الجرح والتعديل(1)

علم الجرح والتعديل هو أحد أنواع العلوم المتعلقة بالرواة: وهذا العلم يعد من الأهمية بمكان؛ ذلك أن الغرض من معرفته حفظ سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

فمن أهميته: إجماع أهل العلم على أنه لا يقبل إلا خبر العدل، كما أنه لا تقبل إلا شهادة العدل؛ لذلك كان السؤال عن المخبر من أهل العلم والمعرفة واجباً محتماً.

وإذا كان معرفة أحوال الرواة من أوجب الواجبات لحفظ سنة النبي صلى الله عليه وسلم، فإن بيان حال من عرف بالضعف أو الكذب، وكذا من عرف الضبط والعدالة من ذلك الواجب أيضاً؛ ليعرف الناس حقيقة أمر من نقل حديث النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأمة. (2)

وهذا الاهتمام بالرواة، وهو ما يعرف بالاهتمام بالإسناد، وهو ما يتردد على ألسنة كثير من المحدثين بقولهم: الإسناد، وفضائل الإسناد، وأهمية الإسناد، والإسناد من خصائص الأمة المحمدية، ونحو ذلك.

والإسناد من خصائص هذه الأمة، ليست لغيرها من الأمم. قال ابن حزم: ((نقل الثقة عن الثقة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم مع الاتصال، خص الله به المسلمين دون سائر الملل، وأما مع الإرسال والإعضال فيوجد في كثير من اليهود ولكن لا يقربون فيه من موسى قربنا من محمد صلى الله عليه وسلم، بل يقفون بحيث يكون بينهم وبين موسى أكثر من ثلاثين عصراً، وإنما يبلغون إلى شمعون ونحوه)). (3)

قال: ((وأما النصارى فليس عندهم من صفة هذا النقل إلا تحريم الطلاق فقط، وأما النقل بالطريق المشتملة على كذاب، أو مجهول العين، فكثير في نقل اليهود والنصاري)).

قال: ((وأما أقوال الصحابة والتابعين فلا يمكن لليهود أن يبلغوا إلى صاحب نبي أصلاً، ولا إلى تابع له، ولا يمكن للنصاري أن يصلوا إلى أعلى من شمعون وبولص)).(4)

من دلائل اهتمام هذه الأمة بالإسناد، ورجال الإسناد، ما يلي:

= قال محمد بن سيرين: " الإسناد من الدين، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء".(5)

= روى مسلم أيضا عن مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ: إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ".(6)

= عَنْ ابْنِ سِيرِينَ أيضا قَالَ: لَمْ يَكُونُوا يَسْأَلُونَ عَنْ الْإِسْنَادِ، فَلَمَّا وَقَعَتْ الْفِتْنَةُ قَالُوا: سَمُّوا لَنَا رِجَالَكُمْ، فَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ السُّنَّةِ فَيُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ، وَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ الْبِدَعِ فَلَا يُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ.(7)

= عَنْ ابْنِ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: أَدْرَكْتُ بِالْمَدِينَةِ مِائَةً كُلُّهُمْ مَأْمُونٌ، مَا يُؤْخَذُ عَنْهُمْ الْحَدِيثُ، يُقَالُ: لَيْسَ مِنْ أَهْلِهِ. (Cool

= عن عبد الله بن المبارك قال: بيننا وبين القوم قوائم، يعني: الإسناد.(9)

= أخرج الخطيب البغدادي بسنده إلى أبي بكر بن محمد قال: بلغني: بلغني أن الله خص هذه الأمة بثلاثة أشياء، لم يعطها من قبلها من الأمم: الإسناد، والأنساب والإعراب".(10)

وبنحو هذا المعنى أيضا أسند السيوطي إلى أبي علي الجياني.(11)

= وأخرج ابن حبان عن سفيان الثوري، قال: "الإسناد سلاح المؤمن، إذا لم يكن معه سلاح، فبأي شيء يقاتل؟).(12) وأخرج بإسناده أيضا إلى شعبة بن الحجاج، قال: كل حديث ليس فيه حدثنا، أو أخبرنا، فهو مثل الرجل بفلاة، معه البعير ليس لها خطام.(13)

= قال ابن حزم:" نقل الثقة عن الثقة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم مع الاتصال، نقل خص الله به المسلمين دون سائر أهل الملل كلها...... وأما مع الإرسال والإعضال، فمن هذا النوع كثير من نقل اليهود، بل هو أعلى ما عندهم، إلا أنهم لا يقربون فيه من موسى عليه السلام كقربنا في من محمد صلى الله عليه وسلم.

= قال: وأما النصارى فليس عندهم من صفة هذا النقل إلا تحريم الطلاق وحده فقط على أن مخرجه من كذاب قد صح كذبه، ثم قال: وأما النقل بالطريق المشتملة على كذاب، أو مجهول العين فكثير في نقل اليهود والنصارى.(14)

= قال أبو عبد الله الحاكم: لولا الإسناد، وطلب هذه الأمة له، وكثرة مواظبتهم على حفظه لدرس منار الإسلام، ولتمكن أهل الإلحاد منه والبدع منه بوضع الأحاديث، وقلب الأسانيد، فإن الأخبار إذا تعرت عن وجود الأسانيد فيها كانت بترا.(15)

نهاية الحلقة الثالثة :



الهوامش:

(1) انظر:مقدمة كتاب علم الرجال وأهميته للمعلمي .

(2) انظر: الكفاية(ص34) مع تصرف وزيادات.

(3) الفصل في الملل والنحل لابن حزم.(2: 69-70 ) وانظر: تدريب الراوي( 2: 143).

(4) الفصل في الملل والنحل لابن حزم.(2: 69-70 ) وانظر: تدريب الراوي( 2: 143).

(5) مقدمة مسلم (1: 15). والمحدث الفاصل(ص: 29).

(6) مقدمة مسلم (1: 33).

(7) المصدر السابق(34).

(Cool المصدر السابق(38).

(9) المصدر السابق(15).

(10) شرف أصحاب الحديث (ص: 40).

(11) تدريب الراوي(1: 159).

(12) انظر: مقدمة المجروحين(1: 27)، وشرف أصحاب الحديث(ص: 42).

(13) المصدر السابق.

(14) الفصل (2: 219). مع تصرف في النقل.

(15) معرفة علوم الحديث (ص: 6).
المدير العام
المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 38
نقاط : 195
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 33

https://rmosa.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى