منتديات ريماس العرب
نرحب بك زائرنا الكريم ويسعدنا انضمامك لمنتدياتنا

المواصفات القياسيه السعوديه للزيوت ؟بعض منها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المواصفات القياسيه السعوديه للزيوت ؟بعض منها

مُساهمة  مصطفى حفنى مهندس كيميائي في الخميس أبريل 21, 2011 5:46 pm

المواصفة القياسية السعودية م ق س ١٩
٤
٢٣ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار /٢
توزيع مدى درجة الغليان للمنتجات البترولية الجزئية بطريقة التحليل الغازي" .
٢٤ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار قابلية /٢
التطاير لزيت المحرك بطريقة التحليل الغازي" .
٢٥ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار /٢
زيوت التزليق ذات درجة الحرارة المنخفضة ومعدل القص المنخفض و اللزوجة
المعتمدة على درجة الحرارة باستخدام طريقة المسح المقطعي لدرجات الحرارة " .
٢٦ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " اختبار قابلية /٢
الامتزاج والتجانس لزيوت التزليق " .
٢٧ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار /٢
مجموعات  مميزة في المواد الباسطة للمطاط وزيوت المعالجة والزيوت الأخرى
المشتقة من المواد البترولية بطريقة تحليل امتصاص جلي الطين" .
٢٨ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار تقييم /٢
خصائص الوقاية من الصدأ لزيوت محركات السيارات " .
٢٩ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " تعيين الكبريت في /٢
المنتجات البترولية (طريقة درجة الحرارة العالية) " .
٣٠ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " تعيين الكبريت في /٢
المنتجات البترولية بواسطة الطيف بالأشعة السينية الملألئة المشتتة " .
٣١ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " تعيين الكميات /٢
القليلة من الكبريت في الهيدروكربونات البترولية السائلة الخفيفة بواسطة
الميكروكلومتري المؤكسد " .
٣٢ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار تحليل /٢
العنصر للمزلقات والمركبات المضافة والباريوم والكالسيوم والفوسفور والكبريت
والزنك بواسطة مقياس الطيف بالأشعة السينية المتلألئة المشتتة " .
٢٠٠٦/ المواصفة القياسية السعودية م ق س ١٩
٥
٣٣ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " تعيين رواسب /٢
درجة الحرارة العالية بواسطة اختبار حاكي زيت المحرك المتأكسد بالحرارة " .
٣٤ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " أداء زيوت /٢
المحرك " .
٣٥ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار /٢
التبخر بالفقد لزيوت التزليق بطريقة نواك " .
٣٦ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار تقدير /٢
قابلية التطاير لزيت المحرك بطريقة الكروماتواجرافيا الغازية الشعرية " .
٣٧ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار قياس /٢
تأثير قابلية ترشيح زيوت المحرك بعد المعالجة بالماء والثلج الجاف والتسخين
القصير ( ٣٠ دقيقة) " .
٣٨ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار قياس /٢
تأثر قابلية ترشيح زيوت المحرك بعد المعالجة بكمية من الماء والتسخين الطويل
٦ ساعات) " . )
٣٩ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " تعيين العناصر /٢
المضافة في زيوت التزليق بمطياف الانبعاث الذري البلازمي المستحث " .
٤٠ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار /٢
خصائص الرغوة لزيوت التزليق عند درجات حرارة عالية " .
٤١ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار تقييم /٢
زيوت محركات السيارات في مسلسل ٨ محرك الاحتراق الشرري (محرك اختبار
الزيت سي إل آر) " .
٤٢ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " ممارسة للاستفادة /٢
من بيانات الاختبار لتعيين التطابق مع المواصفات " .
٤٣ المواصفة القياسية السعودية التي تعتمدها الهيئة والخاصة ب " طريقة اختبار ثبات /٢
القص للبوليمرات المحتوية سوائل باستخدام أجهزة الحقن الأوروبية " .
٢٠٠٦/ المواصفة القياسية السعودية م ق س ١٩
٦
٣- التعاريف
١ زيت معدني: منتج بترولي ناتج بعد التكرير (فصل مقطرات الوقود) باستخلاص /٣
الأسفلت والمواد العطرية والراتنجات والمواد عديمة الثبات والشمع والرطوبة
لتحسين خواصه.
٢ زيت تزليق أساسي: زيت معدني أو اصطناعي أو خليط من كليهما. /٣
٣ مواد مضافة: مواد كيميائية مصممة لخلطها مع زيوت التزليق الأساسية لتحسين /٣
خواص أدائها .
٤ تزليق : عملية إضافة زيت التزليق لتقليل الاحتكاك والتآكل بين الأجزاء المتحركة /٣
والحد من ارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن الاحتكاك ولإزالة المخلفات الناتجة عن
الاحتراق الداخلي.
مجلس الكيمياء الأمريكي) : اتحاد تجاري يعرف باسم " ) A.C.C ٥ أيه.سي.سي /٣
اتحاد صانعي الكيماويات (سي إم أية) " وهو مسؤول عن تطوير وإدارة كود
الممارسة لاعتماد منتجات قطاع المضافات البترولية .
٤- التصنيف
تصنف زيوت التزليق طبقًا للزوجتها وأدائها على النحو التالي:
١ التصنيف طبقًا للزوجة /٤
تصنف زيوت التزليق طبقًا للزوجتها بناء على تقسيم جمعية مهندسي السيارات
الجدول رقم ١) . الزيوت متعددة الدرجات هي عبارة عن ) (SAE) الأمريكية
الجمع بين درجات لزوجة الزيوت الشتوية (ش) والصيفية .
٢٠٠٦/ المواصفة القياسية السعودية م ق س ١٩
٧
( الجدول رقم ( ١
لزيوت المحركات (SAE) درجات اللزوجة
لزوحة درجات الحرارة المنخفضة لزوحة درجات الحرارة العالية
لزوجة القص العالي (سنتي
بواز) عند درجة حرارة
150ْ س و ٦١٠ ث- ١
(٢٢/ (انظر بند ٢
اللزوجة الكينماتيكية للقص
المنخفض (سنتي ستوك) عند
100ْ س
(٤/ (انظر بند ٢
لزوجة ضخ الزيت (سنتي بواز)
بدون إجهاد الخضوع
(٢١/ (انظر بند ٢
اللزوجة الظاهرية (سنتي
بواز)
(٩/ (انظر بند ٢
درجات لزوجة
(SAE) الزيت
حد أقصى عند سْ حد أقصى عند سْ حد أدنى حد أقصى حد أدنى
- ٣,٨ ٤٠- ٦٠٠٠٠ ٣٥ - صفر ش* ٦٢٠٠
- ٣,٨ ٣٥- ٦٠٠٠٠ ٣٠ - ٥ ش ٦٦٠٠
- ٤,١ ٣٠- ٦٠٠٠٠ ٢٥ - ١٠ ش ٧٠٠٠
- ٥,٦ ٢٥- ٦٠٠٠٠ ٢٠ - ١٥ ش ٧٠٠٠
- ٥,٦ ٢٠- ٦٠٠٠٠ ١٥ - ٢٠ ش ٩٥٠٠
- ٩,٣ ١٥- ٦٠٠٠٠ ١٠ - ٢٥ ش ١٣٠٠٠
٥,٦ أقل من ٢,٦ ٩,٣ - - - - ٢٠
٩,٣ أقل من ٢,٩ ١٢,٥ - - - - ٣٠
٢,٩
(درجات اللزوجة صفر ش- ٥ ،٤٠
( ش- ١٠ ،٤٠ ش- ٤٠
١٢,٥ أقل من ١٦,٣ - - - - ٤٠
٣,٧
(درجات اللزوجة ١٥ ش- ٢٠ ،٤٠ ش-
( ٢٥ ،٤٠ ش- ٤٠ ،٤٠
١٢,٥ أقل من ١٦,٣ - - - - ٤٠
١٦,٣ أقل من ٣,٧ ٢١,٩ - - - - ٥٠
٢١,٩ أقل من ٣,٧ ٢٦,١ - - - - ٦٠
* ش : ترمز للشتاء .
٢٠٠٦/ المواصفة القياسية السعودية م ق س ١٩
٨
٢ التصنيف طبقًا للأداء /٤
تصنف زيوت التزليق طبقًا لأدائها بناء على تصنيف معهد البترول الأمريكي
الجدولان ٣ ، ٢ ) كما يلي : ) A.P.I
١ درجات خدمة زيوت سيارات الركوب (درجة الخدمة " إس ") /٢/٤
زيوت التزليق التي تغطيها هذه الفئات تستخدم لسيارات الركوب التي تعمل بالبنزين
وبعض الشاحنات والمعدات غير المستخدمة على الطرق السريعة .
لمحركات البنزين طراز ١٩٩٧ م (SJ)" ١ درجة خدمة "إس جيه /١/٢/٤
لقد تم تبني درجة خدمة معهد البترول الأمريكي "إس جيه" لاستخدامها لوصف
زيوت المحركات الموجودة عام ١٩٩٦ م . تستخدم هذه الزيوت للخدمة النموذجية
في محركات البنزين لسيارات الركوب ذات الطرازات القديمة والحديثة ومركبات
السباق والعربات وشاحنات النقل الخفيفة

مصطفى حفنى مهندس كيميائي

عدد المساهمات : 29
نقاط : 95
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى